أسس وركائز وتطبيق الديمقراطية

9

الديمقراطية والمواطنة

 

المواطنة هي العامود الفقري للديمقراطية في العصر الحديث ، على أساسها يمكن البدء بالعمل السياسي المفتوح على كل أفراد  البلد. يحصل على المواطنة تلقائيا كل من يولد على أرض الوطن ومن تمنح له الجنسية من الدولة، عن طريق الهجرة مثلا. المواطنة تتضمن نفس الحقوق والواجبات لكل المواطنين دون أي تمييز عنصري أو طائفي أو جنسي أو ديني أو مهني أو فكري أو ثقافي أو اجتماعي أو حزبي أو أي تمييز آخر يعطي الأكثر للبعض ويقلل من حقوق الآخرين.

المواطنة "الواقعية" في أكثر الدول العربية غير مضمونة لجميع المواطنين. لأن المرجعية الاجتماعية والفكرية والأخلاقية وحتى السياسية في هذه البلاد ليست مرجعية وطنية وقومية لكنها في المرتبة الأولى مرجعية دينية تعود الى مفاهيم العصور الوسطى، ترفض عمليا  المواطنة وترفض حياد الدولة بالنسبة للمعتقدات. إن كنت من دين الأغلبية فلك امتياز على الآخرين، الذين يشار إليهم بأنهم من "الأقليات الدينية". هذا التعبير الأخير المتداول في المجتمع العربي أفضل دليل على هذه العقلية والمرجعية الدينية الرجعية، نسبة لمفاهيم وحقوق الناس في العصر الحديث. .. حتى رئيس الدولة يجب أن يكون من دين معين!

هناك مرجعيات أخرى تعود إليها المجتمعات العربية منها العائلة والعشيرة والفئة والملّة أو الحزب الواحد. مشكلة كل هذه المرجعيات هي في خلق حدود بين المواطنين وإعطاء إمتيازات ما لجماعات ضد جماعات أخرى. يتم كل هذا التمييز بين المواطنين والجماعات رغم توقيع كل الدول العربية على ميثاق حقوق الإنسان وغيرها من المواثيق الدولية الصادرة عن الأمم المتحدة. هذه المواثيق تعتبر في العرف الدولي "معاهدات" ملزمة لكل الأطراف الموقعة عليها. أما في البلاد العربية ، فأغلب هذه المواثيق تبقى حبر على ورق إذا مسّت مصالح الحاكم وإذا لم  "تتأقلم" مع معتقداته الدينية والسياسية المتزمتة.    


 

الفهرس

 

·  الصفحة الرئيسية

·  مقدمة

·  تعريف وخصائص
ومميزات الديمقراطية

·  الديمقراطية السياسية والاجتماعية

·  الثقافة الديمقراطية

·  نمو وتطور الحياة الديمقراطية

·  مؤسسات الدولة والديمقراطية

·  النقابات والديمقراطية

·  الديمقراطية والمجتمع المدني

·  الديمقراطية ومراقبة الحاكم

·  الديمقراطية والمواطنة

·  الديمقراطية وحقوق الإنسان

·  الديمقراطية والأحزاب

·  الانتخابات في الديمقراطية

·  فصل السلطات

·  الصحافة والديمقراطية

·  الشفافية والحوار في الديمقراطية

·  النقد  في الديمقراطية

·  الديمقراطية وحل الصراعات
في المجتمع

·  الديمقراطية والدين.
الدين بين الخاص والعام

·  دور المثقفين والفنانين في
التوعية الديمقراطية

· العولمة والديمقراطية

·  بدائل الديمقراطية


·  إدلاء الرأي


 مواضيع أخرى:

- الديمقراطية بين السياسة والأخلاق

- متى يتحول الدين إلى مخدّر للشعوب

- الديمقراطية بين السياسة الداخلية والخارجية

- الدولة العلمانية في الغرب

- الأحزاب السياسية

-لإخوان المسلمون في سوريا الجديدة"

- مراجع في حقوق الإنسان